السبت، ديسمبر ٢٣، ٢٠٠٦

الحب العذرى




الحبُّ العذرىُّ
هو الحبُّ العـفيف الذى اشتهر به
رجال - ونساء القبيلة العربية القديمة : عذرة
فـنُسب إليهم هذا اللون العـفيف من العشق
وقد تكرَّرت الإشاراتُ إلى الحب العذرىِّ
فى الشعرِ العربىِّ ، حتى فى الصوفىِّ منه
كما فى قول البوصيرى يالائمى فى الهوى العذرىِّ
معذرةً منى إليك ولو أنصفتَ لم تـلمِ
ومن أخبار العذريـيـن

ما ورد من الوقائع التالية فى المصادر العربية
عن سفيان بن زياد
قال
قلتُ لامرأةٍ من عذرة
و رأيتُ بها هوى غالباً حتى خفت عليها الموت
مابال العشق يقتـلكم معاشر عذرة
من بين أحبَّاء العرب ؟
قالت
فينا جمالٌ وتعـفُّـف
فالجمال يحملنا على العفاف
والعفاف يورثـنا رِقَّة القلوب
والعشق يفنى آجالنا

لك كل الحب
لك عبق الياسمين في روحي

الجمعة، ديسمبر ٢٢، ٢٠٠٦


فراق الأحبابِ

أماه ضاق عليََّ الفضاءُ بوسعهِ *** والدمعُ جفَ بمقلتي وكواني

أعيش العمر غربةً بعد غربةٍ *** ولم أجد من في الكونِ واساني

النوم فارقني وأرق مضجعي *** بُعدُ الحبيب والشوق قد أضناني

وحيدٌ أنا أماه والبُعد يقترب *** بذكرى الحبيب ولوعةِ الحرمان

ِأُناجي الموت ليلةً بعد ليلةٍ ****** والموت يخذلني ويتركني لهواني

فترفقي أماه عند الموتِ لحظةً *** وضمي الى صدرك نعشـاً حواني

وتذكري أماه يوما أنني *** كنت الغريب بين رعشة الحرمان

ِفقلبي كماءِ النبعِ صافٍ **** يعطي الحياة لمن يريدها وهو يعاني

وقد احببت كل الناس ولم **** أقترف أي ذنبٍ بحق الأقدارِ

أما الحياة فكانت لي منبعاً *** وما يسقيني سوى بطعم الأحزان

ِأماه لحدي الحزين لديك أمانةً *** فإزرعيه وروداً وأشجارِ الريحان

ِحتى إذا مر الحبيبُ بقربهِ *** يشتمُ مني ما كان عليه يهواني

الجمعة، ديسمبر ٠٨، ٢٠٠٦

مائة مليار دولار لإثبات معجزة النبى (صلى الله عليه وسلم)ـ



فى أحد ندوات الدكتور زغلول النجار باحدى جامعات بريطانيا قال أن معجزة انشقاق القمر على يد الرسول صلى الله عليه وسلم تم اثباتها حديثا ثم حكى قصة أثبتت ذلك: قال أحد الاخوة الانجليز المهتمين بالاسلام اسمه داود موسى بيتكوك وهو الآن رئيس الحزب الاسلامى البريطانى وينوى أن يخوض الانتخابات القادمة باسم الاسلام الذى ينتشر فى الغرب بمعدلات كبيرة أنه أثناء بحثه عن ديانة أهداه صديق ترجمة لمعانى القرآن بالانجليزية فتحها فاذا بسورة القمر فقرأ (اقتربت الساعة وانشق القمر) فقال هل ينشق القمر؟ ثم انصد عن قراءة باقى المصحف ولم يفتحه ثانية . وفي يوم وهوا جالس أمام التلفاز البريطانى ليشاهد برنامجا على ال بى بى سى يحاور فيه المذيع ثلاثة من العلماء الأمريكان وكان يعتب عليهم أن أمريكا تنفق الملايين بل المليارات فى مشاريع غزو الفضاء فى الوقت الذى يتضور فيه الملايين من الفقر فظل العلماء يبررون ذلك أنه أفاد كثيرا فى جميع المجالات الزراعية والصناعية...الخ ثم جاء ذكر أحد أكبر الرحلات تكلفة فقد كانت على سطح القمر وكلفت حوالى 100 مليار دولار فسألهم المذيع ألكى تضعون علم أمريكا على سطح القمر تنفقون هذا المبلغ؟؟ رد العلماء أنهم كانوايدرسون التركيب الداخلى لهذا التابع لكى يروا مدى تشابهه مع الأرض ثم قال أحدهم : فوجئنا بأمر عجيب هو حزام من الصخور المتحولة يقطع القمر من سطحه الى جوفه الى سطحه فأعطينا هذه المعلومات الى الجيولوجيين فتعجبوا وقرروا أنه لايمكن أن يحدث ذلك الا أن يكون القمر قد انشق فى يوم من الأيام ثم التحم وأن تكون هذه الصخور المتحولة ناتجة من الاصطدام لحظة الالتحام ثم يستطرد داود موسى بيتكوك:قفزت من على المقعد وهتفت معجزة حدثت لمحمد عليه الصلاة والسلام من أكثر من 1400 سنة فى قلب البادية يسخر الله الأمريكان لكى ينفقوا عليها مليارات الدولارات حتى يثبتوها للمسلمين أكيد أن هذا الدين حق: وكانت سورة القمر سببا لاسلامه بعد أن كانت سببا فى اعراضه عن الاسلام...

الخميس، ديسمبر ٠٧، ٢٠٠٦

طرحة وبلوزة آخر تقاليع شبابنا الروش



كوثرعبدالعزيز- القاهرة
الزوج: ممكن قلم الروج بتاعك يا حبيبتى؟

الزوجة: هو أنت خلصت علبة الماكياج اللي انا جبتها لك في عيد ميلادك؟

أنت عارفة إننا كل يوم في اجتماعات عمل وسهرات بيزنس ولازم أكون أخر شياكة

بكرة تقوللى هاتى السلسلة الالماظ بعد ما تضيع بتاعتك..

من هنا ورايح كل واحد يحافظ على"اكسسوارته"…. ـ
ليس هذا حوارا فانتازيا من احد أفلام رأفت الميهى من المستحيل إن نراه على ارض الواقع وإنما يمكن أن نسمعه يوما ما على المدى القصير بعد أن اختلطت معالم الرجولة والأنوثة حولنا وهو ما يجعلنا نسمع عن محلات "الباديكير" (تنظيف أظافر القدم)للرجال ورأينا شبابا يضع أقراطا في أذنيه وتنوعت أشكال وموديلات السلاسل حول رقاب الرجال وأصبح أمرا عاديا أن نشاهد فنانا يضع احمر الشفاة فى تصوير أغنيته وطالب جامعة ب "ذيل حصان".
هل يمكن أن يستمر المسلسل أكثر من ذلك وما هو سبب هذه الموجة النسوية في مناظر الرجال وهل تفضل فتيات اليوم هذا النوع من الرجال الناعمة.هذا ما نسلط الضوء عليه لعلنا نصل لإجابة..

الأمر مضحك
في البداية تقول لمياء على مهندسة كمبيوتر إنها لاتتخيل إن يستخدم زوجها آو ابنها في يوم من الأيام أدوات الماكياج أو يقف أمام المرآة بالساعات.. أرى أن الأمر مضحك ولكن هنا لا يعنى أن كل من يقف أمام المرآة كذلك فهناك من يفعل ذلك لإزالة البثور أما الماكياج فهذا أمر صعب فماذا ترك الرجال لنا؟وتضيف بأنها لن تترك زوجها أو ابنها يصل إلى هذه المرحلة في يوم من الأيام فهي تساندا ابنها للحفاظ على رجولته وشخصيته.
ارفض الرجل الانثوى
أسماء الحسيني طالبة بكلية الحقوق تقول كيف أتزوج من شاب يقف أمام المرآة ويستعمل أدوات الزينة الخاصة بي فانا ارفض هذا الرجل الانثوى فلا يمكن أن أتصور رجلا يتبادل معي أدوات الزينة بل وينافسنى على شرائها فالرجل يجب أن يكون ذا شخصية قوية بعيدة عن النعومة التي لا تناسب إلا النساء.
مرفوض..مرفوض
إذا كانت النساء والفتيات يرفضن صورة الرجل بالماكياج بل ويعارضن بشدة أن يتزوجن في يوم الأيام من يأخذ حقهن في الوقوف إمام المرآة فان الشباب أيضا يرفض هذه الصورة ويعارضها بشدة بل ويطالب بحذف هؤلاء الشباب من قاموس الرجال ووضعهم في قاموس خاص بهم بعيدا أيضا عن النساء وهذا ما أكده احمد حسين طالب بكلية اللغة العربية والذي أشار إلى أن الرجل تميز عن المرآة بعدة أمور أبرزها الشدة والقوة والخشونة لكي يواجه الحياة بمتاعبها بقوة وانه كمسلم يرفض فكرة أن يقف أمام المرآة ليضع مكياجا. أو يرتدى ملابس ضيقة مثل النساء أو يقص شعره بطريقة حريمي وأضاف بأنه شاهد بعينه مجموعة من الشباب "الروش"احدهم يرتدى بلوزة ويتشبه في ذلك بالفرنسيين وأخر يرتدى ايشاربا مشيرا إلى أن الرجل يجب أن يحافظ على مظهره بعيدا عن استخدام مثل هذه الأشياء التي تقلل من رجولته.
شباب ملعون
ويضيف محمود علام طالب بكلية التجارة بان بعض الشباب لديهم بثور في وجوههم وهم يعالجونها ببعض الكريمات ولكن هذا لا يعنى أن يتمادى الآخرون الأصحاء في استخدام المكياج وتقليد النساء فى استخدام المكياج ، فالمدنية الحديثة كما تدعيها بعض فئات المجتمع بعيدة كل البعد عن هذه الأشياء موكدا أن الرجل له صفاته وكذلك المراة فى كل زمان ومكان وان النبي صلى الله عليه وسلم قال "لعن الله المتشبهين من الرجال بالنساء والمتشبهات من النساء بالرجال وهذا أمر واضح بان يحافظ كل رجل على رجولته وكل امرأة على أنوثتها حتى يظل لكل منهما خصوصياته التى تميزه عن الأخر
اديها كمان حرية
أما هاني عادل طالب بكلية الآداب فله رأى مخالف حيث أكد أن للشباب كامل الحرية في أن يبدو نظيفا وجميلا باستعمال الكريمات والبارفان فهذا ليس أمر سيئا فالعالم كله يمشى على الموضة فلماذا نتخلف عنها وأنا عن نفسي أضع "جيل على راسي" وارتدى "سلسلة " حول عنقي لأبدو شابا"ستايل" فهل الشياكة تعتبر عيبا؟
لماذا يحاكموننا
ويمضى في نفس الاتجاه رامي شوكت طالب في الجامعة الأمريكية ويقول "الجيل السابق كان أكثر تمدينا منا فظهرت أيامه تسريحات الخنافس وملابس الهيبز الممزقة والموضات الغريبة فلأمر ليس جديدا ولكن دائما يحاولون نصب المحاكمات لنا.. من حقنا أن نرتدي ما نشاء طالما لم نضع أيدينا في جيوب أحد .
حسين عثمان أخصائي تجميل يقول أن كثيرا من الشباب يأتي إليه لإجراء تجميل علي سبيل المثال تكبير الأنف أو تصغيره أو لتجميل أشياء معينه في الوجه حتى يكون جذابا أمام الفتيات ويؤكد أنه يقوم بإجراء العملية بناء علي طلب الشاب رغم أنه يحاول إقناعه بعدم إجرائها وأنه بذلك يتشبه بالنساء، لكن دون فائدة لكن في النهاية أقوم بإجراء الجراحة وفي نفسي ألم من ضياع الرجولة علي شباب لا يعرف معناها .
ظاهرة خطيرة
وعن هذه الظاهرة يقول الدكتور نبيل السمالوطي أستاذ علم الاجتماع أنها ظاهرة خطيرة وحساسة وأصبحت تطمس ملامح جيل من الشباب في مجتمعاتنا ، فقد تنكروا للرجولة وتشبهوا بالنساء في كل شيء بدءا من المشي والملابس وحتي وضع الماكياج علي الوجوه واستعمال الروائح والعطور النسائية .
ويضيف أن هذه القضية بدأت تأخذ شكل الظاهرة الاجتماعية في بعض البلدان العربية وأصبحنا نراها بصفة مستمرة سواء في النوادي أو المجمعات التجارية والمدارس والجامعات مما يجعلنا نتوقف عندها طويل لأنها تمس حاضر ومستقبل الأمة0
ملعون.. ملعون
وعن رأي الدين يقول الدكتور عطا السنباطي الأستاذ بجامعة الأزهر أن الرسول صلي الله عليه وسلم قال " لعن الله المتشبهين من الرجال بالنساء والمتشبهات من النساء بالرجال وهذا الحديث واضح جدا فهو أمر صريح بأن يكون لكل من الرجل والمرأة خصوصية حتى في أصغر الأشياء ولكن المجتمع الذي نعيش فيه هو الذي أفرز هذه الأشياء وجعلها تبدوا واضحة فأصبح تقليد الغرب هو السمة الأساسية وأصبح تقليدا أعمي لا ينظر إلي ما تأمر به شريعة الإسلام .

تعريفات صريحة

الثرثار :
انسان تساله عن الوقت يشرح لك كيف صنعت الساعه.
الشجاعه:
اذا مارسها الفقير سميت وقاحه.
المرابي:
شخص تستدين منه منديلا فيطالبك بثوب من القماش.
الحياة :
قيثارة يعزف عليها العاشقون لحن الحب، والناجحون لحن الأمل، والفاشلون لحناً حزيناً .
الدموع :
عملة مزيفة تدفعها المرأة لكسب عطف الرجل .
الذهب :
أصفر يجري في جيوب الأثرياء فتحمر وجوهه .
الرجل الدبلوماسي :
هو الذي يحتفل بعيد ميلاد المرأة وينسى عمرها
الزفاف :
موكب يشيع الحاضرون فيه حرية الزواج .
الزواج :
معاهدة تتيح للمرأة احتلال منزل الزوج على أن يدفع هو كل متطلبات الاحتلال .
الزوج المثالي :
يفتح عينيه قبل الزواج ويغمضها قليلاً بعده .
سائق الباص :
الرجل الوحيد الذي يفرض على المرأة الطريق الذي تسير فيه .
السياسي :
رجل يهزّ يديك مصافحاً قبل الانتخابات ، ثم يهزّ كيانك بعد فوزه في الانتخابات.
الشاعر : رجل يملك أكثر من ألف بيت ويسكن بالأجرة .
شاطيء البحر :
هو المكان الذي تعثر فيه على أبدع اللوحات الكاريكاتورية النسائية .
الشهادة المدرسية :
غطاء رقيق يغطي جهل حامله .
الشهامة :
أن تحمي المرأة من الرجال ما عدا نفسك .
شهر العسل :
هو الوقت الذي تصدق فيه المرأة أن زوجها يعني ما يقول .
صالون التجميل :
ورشة للإصلاحات النسائية .
الضمير : صوت يخبرك بما يجب أن يفعله الآخرون .
الطلاق :
اعتراف صريح من الرجل بأنه كان قصير النظر قبل الزواج وقليل الحيلة بعد الزواج .
العاشق :
طفل يلهو بمسدس لا يعرف أنه محشو بالرصاص .
العانس :
فتاة استعملت حروف النفي أيام صباها .
منتصف العمر :
هو الوقت الذي تشعر فيه انك قادر على القيام بكل ما كنت تقوم به في شبابك ، ولكن ليوم واحد .
الوارث :
حي يعيش على حساب الأموات

الأربعاء، ديسمبر ٠٦، ٢٠٠٦

حكم وأمثال عربى وهندي


حكم وأمثال عربى و هندي

============ ===

اذا كان الكلام من فضة فالسكوت من ذهب.

(ازا قرقر فزة مافي كلام زهب)

مد لحافك على قد رجليك

(ريول مال انته لازم مافي يروه برا بتانية )

ألا ليت الشباب يعود يوماً فأخبره بما فعل المشيب

(ازا سباب يجي واحد يوم انا يسوي كلام سنو سوي سيب )

لا تمدحن امرأً حتى تجربه و لا تذمه من غير تجريب

(كلام مافي هزا نفر وايد زين والا مافي زين قبل ما يسوي تست)

ابن البط عوام

(بتشه مال بته يعرف سوي سباهة)

الصبر مفتاح الفرج

(صبر كنسل مشكل)

عصفور باليد خير من عشرة على الشجرة

(واهد عسفور داخل ايد اهسن من عسر عسفورات فوق سجرة)

إذا كثُر الطباخين فسد اللحم

(نفرات شيف زيادة بعدين لحم يجي خراب)

أهل مكة أدرى بشعابها

(نفرات مال مكة يعرف كلش تريق مال مكة)

جوع كلبك يتبعك

(كلب مال انت ما يعطي اكل يجي ورا انت)

لا في الهندي مروَّة ولا في الرُز قوة

(رفض الحكيم الهندي ان يترجمها)

كلام الليل يمحوه النهار

(كلام مال نهار كنسل كلام مال ليل)

اللي ما يعرف الصقر يشويه

( نفر ما يعرف سقر سويه شاورمه)

حلاة الثوب رقعته منه وفيه

(دشداشة زين رقعة سيم خلك)

الطول طول نخلة ، والعقل عقل اصخلة

(طول مال هوه شكل نخله، مخ مال هوه شكل مخ مال تيس)